نشكو من ضيق الحال .. نشكو من الأمراض وحتى الجهد والتعب .. ونشكو من الملل وضيقة الصدر . فماذا نستفيد من شكوانا للناس ؟؟.. بل إنا نضيع على أنفسنا أجر الصبر والاحتساب ..وقد يؤدي بنا إلى التسخّط .. والعياذ بالله ..فالشكوى لغير الله ضعف ومذله ..فنحن نشكو لبشر مثلنا لا يملك لنا نفعاً ولا ضرّاً .. ولا عطاءً ولا منعاً .. بل إن البعض قد يعظم أمرك أو مصيبتك ويزيد من همك وغمك ..والبعض قد يلومك بأن تصرفاتك خاطئة وأنك لم تحسن التصرف وهذا مما يزيدك حسره وندامه .. وشكواك للناس قد تجرك لمعصية الخالق .. فإن شكوت من مضايقات الزوج أو الأخ أو الصديق أو حتى العدو فقد تتعرض لغيبتهم أو بهتهم كن مثلما قال سيدنا يعقوب :﴿ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ﴾ سورة يوسف/86