كان الزبير بن العوام رضي الله عنه في مرض موته يوصي ابنه عبد الله بقضاء دينه، وقال له: إذا عجزت عن قضاء الدين.. فاستعن بمولاي! فسأله عبد الله: أي مولى تقصد؟ فأجابه: الله، نعم المولى ونعم النصير. يقول عبد الله: فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقض دينه فيقضيه. [البخاري]
الدنيا مسألة حسابية .. خذ من اليوم عبرة .. ومن الغد خبرة .. اطرح عليهم التعب والشقاء .. واجمع عليهم الحب والوفاء .. وتوكل على رب الأرض والسماء
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - : أفضل الدعاء .. اللهم إني أسألك الأنس بقربك يتحقق لمؤمن فيها أربع .. 1. عز من غير عشيرة 2. علم من غير طلب 2. غنى من غير مال 4. انس من غير جماعه فاحرص على هذه الدعوة لك ..
قال أحد السلف : ( المخلص : الذي يستر طاعاته كما يستر عيوبه ) ..
قال الغزالي : إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى .. فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان .. وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه .. وأنه .. يراك .. أما تسمع قوله تعالى .. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا )) ..
بقي الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - يبكي ما بين المغرب والعشاء لما بدأ بتفسير قوله تعالى : { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } [الأعراف:56] وأخذ يردد : الأرض أصلحها الله، فأفسدها الناس !!
عن سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك، أو غيرك. قال : (قل آمنت بالله ثم استقم)( مسلم). وهذه العبارة البليغة ممن أُوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم تفسير للتقوى على حقيقتها الشرعية، وهي أن يؤمن الإنسان بالله سبحانه وتعالى إلهاً وخالقاً، وربّاً ومدبراً، ثم يستقيم على منهج الله السوي، ويلتزم بصراطه المستقيم اتباعاً للأوامر، واجتناباً للنواهي، وبُعداً عن المحرمات.
التوكل على الله: قطع القلب عن العلائق، ورفض التعلق بالخلائق، وإعلان الافتقار إلى محوِّل الأحوال ومقدِّر الأقدار لا إله إلا هو. إنه صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار ولا ينفع ذا الجد منه الجد. قال بعض الصالحين: متى رضيت بالله وكيلاً وجدت إلى كل خير سبيلاً.
للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون الله عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفه حقه شدد الله عليه ذلك الموقف، قال تعالى: (ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا * إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ((ابن القيم)
قال الحسن البصري: إن المؤمن يصبح حزينا ويمسي حزينا، ولا يسعه غير ذلك، لأنه بين مخافتين: بين ذنب قد مضى لا يدري ما الله يصنع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما يصيب فيه من المهالك
أصول الخطايا كلها ثلاثة : الكبر وهو الذي بلغ بإبليس الى الكفر ، والحرص وهو الذي أخرج آدم من الجنة ، والحسد وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم علي أخيه ، فمن وُقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر ، فالكفر من الكبر ، والمعاصى من الحرص ، والبغى والظلم من الحسد.
كل أسبوع تدفعني أمواج الحياة ثم ترسو بي يوم الجمعة على شواطئ المحبة .. فأتذكر فيها قلوب طالما أحببتها ونقشت على قلبي مودتهم .. أسأل الله أن يكرمهم بمحبته ويجمعني بهم في جنته.. ويغفر لهم ولوالديهم ...اللهم امين...
للنبي ، فعليه اربع حاجات لحب النبي 1. { اتباع سنته } 2. {كثرة الصلاة عليه } 3. { دراسة سيرته } 4. { زيارة مدينته } اعمل الاربعة فستشعر ان حب النبي تغيّر في قلبك فيبقى احب إليك من ولدك ومالك واهلك واحب اليك من الناس اجمعين سلمكم الله تعالى إخواني من كل شر صلى الله و سلم و بارك عليك يا خير خلق الله .
أستغفر الله من كل عهد خنته.أستغفر الله من كل فرض تركته.أستغفر الله من كل أمر خذلته.أستغفر الله من كل إنسان ظلمته.أستغفر الله من كل صواب كتمته.أستغفر الله من كل ظالم صاحبته.أستغفر الله من كل خطأ تفوهت به.أستغفر الله من كل بر أجلته.أستغفر الله من كل عرض أهنته.أستغفر الله من كل ناصح أهنته.أستغفر الله من كل ستر فضحته.أستغفر الله من كل محمود شتمته.أستغفر الله من كل لغو سمعته.أستغفر الله من كل زور نطقت به.أستغفر الله من كل حرام نظرت إليه.أستغفر الله من كل حق أضعته. أستغفر الله من كل كلام لهوت به.أستغفر الله من كل باطل أتبعته.أستغفر الله من كل أثم عملته.أستغفر الله من كل وقت أهدرته.أستغفر الله من كل نصح خالفته.أستغفر الله من كل سر أفشيته.أستغفر الله من كل شك أطعته.أستغفر الله من كل أمين خدعته.أستغفر الله من كل ظن لزمته.أستغفر الله من كل وعد أخلفته.أستغفر الله من كل ضلال عرفته.
ذكر الإمام أحمد عن وهب قال : مكتوب في حكمة آل داود : حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يخلو فيها بإخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه ، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ، فإن في هذه الساعة عون على تلك الساعات
( لا راحة في الدنيا ) صغير يشتهي الكبرا وشيخ ود لو صغرا ورب المال في تعب وفي تعب من افتقرا وخال يبتغي عملاً و ذو عمل به ضجراً و يشقى المرء منهزماً و لا يرتاح منتصراً (إنما الراحة في الجنة )
قال ابن القيم: المحبة النافعة ثلاثة أنواع: محبة الله ومحبة في الله ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته. والمحبة الضارة ثلاثة أنواع: المحبة مع الله ومحبة ما يبغضه الله تعالى ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها، فهذه ستة أنواع عليها مدار محاب الخلق.
يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : ليس للقلوب سرور ولا لذة إلا في محبة الله والتقرب إليه بما يحبه , ولا تمكن محبته إلا بالإعراض عن كل محبوب سواه , وهذا حقيقة لا إله إلا الله وهي ملة ابراهيم الخليل عليه السلام , وسائر الأنبياء والمرسلين صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين , أما شقها الثاني محمد رسول الله : فمعناه تجريد متابعته صلى الله عليه وسلم في أمر والإنتهاء عما نهى عنه وزجر , ومن هنا كانت (( لا إله إلا الله )) ولاء وبراء نفيا وإثباتا فتاوى ابن تيميه
قال تعالى : يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته قال ابن مسعود : تقوى الله هي أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسى ، وأن يشكر فلا يكفر .
من فضائل صلاة الفجر في جماعة:- تشهدها ملائكة الليل والنهار، ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا).- (من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ) رواه مسلم.- ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله) رواه مسلم.- ( من صلى البردين دخل الجنة) والبردان: الفجر والعصر. - جالبة لمحبة الله (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه)