كلمات و رسائل حكم وأمثال

أحدث مسجات حكم وأمثال

يصبح الحيوان خطيرًا عندما يجوع ويصبح الإنسان خطيرًا عندما يشبع ‏—مثل بولندي

العرب : ‏السفيه هو الذي لا يحسن التصرف بأموره ومنهم من خصه بالمال ومنهم من لا يحسن النطق والكلام مع الخلق ‏وإذا كثُر كلام السفهاء المتحدثون بما لم يفقهوا وإن تعدوا عليك فعليك بالصمت ، فإنه لهم علاج ولسفههم دواء

لآ تقُآس ألعقوَل بألآعمآر فكّم ؛ منَ صغيَّر  عقله بآرع، وكُم منَ كبيِر عقلهّ فآرغ♥️

لدي الهنود أعتقاد: أن الناس يمرضون بسبب رغباتهم التي لم تتحقق .

‏لكَ مني ما أراه منك، أنا ذو ودّ لمَن دام ودّه.

في مثل صنعاني يقول : غبني على المستحي من قليلين الحياء يعني ياحسرتي على الذي يستحي من افعال قليلين الحياء

‏إياك ومرافقة المنافق فهو ماكر جدا، يأكل مع الذئب وينبح مع الكلب ويبكي مع الراعي.

هناك مثل إنكليزي يقول: لا تُصارع خنزيرًا في الوحل فـتتسخ أنت ويستمتع هو. يعني لا تناقش، ولا تُعامل، ولا تُكلم، ولا تبرر ولا تشرح لأحد لا يُشبهك ولا يُـشبه مستواك، سواء الفكري أو الأدبي أو الاخلاقي.

‏اللي يّشب النار لا يزعل من دخانها ..

‏مُتصنع الأخلاق، تفضحه الخصومة.

‏يَقسو العظيم على نَفسِهِ ‏بينما يَقسو الوَضيع على الآخرين

الرجل الذي تنتهي أمواله، تنتهي النساء منه . ‏- مثل ياباني

من لم ترى منه سوء، لا تُصدق كلام الناس عنه♥️.

سئل بعض الحكماء عن الهوى، فقال: ‏هو جليسٌ مُمتِع، وأَليفٌ مُؤنِس، أحكامُه جائزة، ملكَ الأبدان وأرواحَها، والقلوبَ وخواطرها، والعيونَ ونواظرَها، والنفوسَ وآراءها، وأعطى زِمام طاعتها، وقياد مملكتها، توارى عن الأبصار مَدخَلُه، وغَمُضَ عن القلوب مَسلكُهُ.

‏لا تكرهوا الشدائد فإنها تُبعد عنكم المُنافق وتقرب منكم الصادق.

من أقوال الحكماء . . 1 - لا تتعجب من عصفور يهرب وأنت تقترب منه وفي يدك طعام له . . فالطيور عكس بعض البشر تؤمن بأن الحرية أغلى من الخبز . . 2 - قال الماء للزيت : كيف تعلو علي وأنا من  أنبت شجرتك ؟ أين الأدب ؟ فقال الزيت : أنت نشأت في الأنهار رضاضآ وأنا على العصر والقهر صبرت فبالصبر يعلو القدر . . 3 - الدموع ليست قطرات ، بل هي كلمات ، لكن من الصعب جدآ أن تجد شخصآ يقرأ ويفهم هذه الكلمات . . 4 -بعض البشر قلوبهم كورقة خريف جافة مهما رويتها لن تخضر بين يديك أبدآ . . فلا ترهق نفسك وأتركها للرياح . . 5 - كن عزيزآ وإياك أن تنحني مهما كان الأمر فربما لاتأتك الفرصة كي ترفع رأسك مرة أخرى . . 6 - الكلمات كالبذور ولكنها تغرس في القلوب وليس في الأرض ، لذا أحترس مما تزرع وراعي ماتقول فقد تضطر يومآ لأكل ما زرعته . . 7 - الإحترام عشرة أجزاء ، تسعة منها في الصمت ، والعاشر اعتزالك لصغار العقول . . 8 - لا تكن كالمجهر الذي يضخم التفاصيل الصغيرة ، ويكشف مواطن القبح ، كن كمرآة تعكس ما أمامها بحيادية . .

من الحِكم الصينية الجميلة : ازرع فكرة تحصد حركة ازرع حركة تحصد عادة ازرع عادة تحصد شخصية ازرع شخصية تحصد مصيراً طيباً .

‏قال أحدهم : في المآزق تظهر لؤم الطباع، وفي المِحن تنكشف أصالة الأخلاق ، وفي الفتن ينكشف هشاشة الرأي، وعند المال تنكشف دعوى الورع، وفي الشدة ينكشف صدق الأخوة.

‏كفة الميزان ترجح لمن يفعل، لا لمن يتفوه.

‏أتم الناس عقلًا من تراه عن الأقوام مشغولًا بنفسه .

وإني أحذرك من الحماسة في الرأي، والتعجّل في المحبّة، فإن النّفس إن حملتها على ما تريد أودت بك، وإن الإفراط لا مأمن له، فاتّق شرّ نفسك بنفسك

إذا قرَّرت اعتزالَ قومٍ، فاحفظْ لسانك عنهم، وانسَ ما كان منك ومنهم، فلا تعدِّد معايبهم، ولا تنشر مثالبهم، واذكر بأنّك كنتَ يومًا فيهم، تُسقى من مآقيهم، وتقدَّمُ في مراقيهم.

ليس الخير أن يَكْثُر مالك وولدك ولكنَّ الخير أن يَكْثُـر علمك ويَعْظُم حلمك وأن لا تباهي النَّاس بعبادة الله وإذا أحسنت  حمدت الله تعالى وإذا أسأت  استغفرت الله تعالى #حكمة_من_حكيم

هي أشياء تُعطى ولا تُطلب؛ ‏عفويّة الحديث، اهتمام الأحبّة، ووفاء الأصدقاء.

من آمن المكانة أساء الحفاظ عليها .

يتضاعفُ استغناء الإنسان كُلّما ازداد أدبه، وعلمه، ومعرفته بزمانه وحياته وغاياته، فتزداد انتقائيته لأصحابه، ونوعيّة الأشخاص من حوله، ويتخفف حتى من بعض أحلامه، ويُدرك أين ومتى وكم يبذل من نفسه وطاقاته، بما هو أصلح وأنفع لنفسه.

قال حكيم : العلاقَات بين البشرّ كَالمنَازل : بعضهَا يَستَحقّ التّرمِيم البسِيط وبعضهَا يستحِق الهدم وإعادة البنَاء والبَعض الآخَر يُجبرنَا أن نكتُب عَليه للبَيع امنع الأشخاص السلبين من اقتحام حياتك.

‏كن قليل الكلام، تكن كبير المقام.

‏لا يهدم المودة بين شخصين إلا ثلاث كثرة الخطأ وكثرة الكذب وقلة الإهتمام.

حكم احفظها في حياتك لا تحاول الوصول لإنسان لا يريد الوصول إليك لا تحارب العالم من أجل شخص لا يستطيع محاربة كبريائه من أجلك لا تعطِ مشاعرك بإسراف فربما تهدر كرامتك وأنت لا تعلم لا تثق كثيراً لا تحب كثيراً لأن كثيراً ستؤذيك كثيراً من لا يجد لك وقتاً لا تجدْ له مكاناً

قلوب البسطاء لا تجد فيها إلا صدق المشاعر ، صدق النصيحة ، وصدق النقاء ، إذا أحبت أتت كلها ، وإذا جُرحت غادرت بصمت .

‏ما أضمرَ أَحدٌ شيئًا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحاتِ وجهه .

‏في العاصفة وحدها يتعرف الطير على قوّة جناحيه

قال بعضُ الحكماء: لا تقرأْ كتبَ الباطل حتىٰ تتمكّن من الحقِّ؛ لا لقوّةِ الباطلِ ولكنْ لضعفِكَ أنتَ!

‏لا أحد يبقى متاحاً إلى الأبد، الأشخاص أيضاً فرص.”

‏دع القطار يفوتك، ليست كل السكك تحمل وجهتك.

‏في مقولة لأرسطو تقول صديق الجميع ليس صديقًا لأحد وهذي من أصدق المقولات التي قرأتها.

التسامح :- هو ٲكبر مراتب القوة ٲغرس شجرة اليوم تنعم بظلها غدا لا تترك أي شيء في قلبك ضد أحد .سامح واغفر وتجاهل واحسن الظن .. سعآدة الانسآن هي : الشكر ، و الصبر ، والاستغفار .

إحذر الخراف من الأمام، والخيول من الخلف، والبشر من جميع الجهات . ‏- مثل روسي

‏جاور السعيد تسعد ، و جاور الأصيل تسنَد .

عرض المزيد

تم النسخ

من تطبيق مسجاتي
احصل عليه من Google Play