مسجات عام

مسجات عام

‏سُبحانه، حين اقتَضَتْ حكمتُه أن يُبصِّركَ لا أنْ يُبَلِّغكَ أنْ يُريكَ الأشياءَ كما هيَ، لا كما رغبتَ أن تكونَ سبحانه كيف يُؤنِّفكَ بما كنتَ ترغبُ حتى يصيرَ في عينيكَ مستقذراً وتأبى الأُسودُ ورودَ ماءٍ إذا كان الكلابُ ولغنَ فيه! سبحانه كيف يُزهِّدكَ بما كنتَ طامحاً فيريكَ عين اليقين كيف أنّ القلوب بين إصبعين من أصابعه سُبحانه كيف يُبدلكَ بالميل الزائغِ ثباتاً راسخاً وبالرغبةِ المستعرةِ إعراضاً قاسماً وبالاهتمامِ المبالغِ استتفاهاً بائناً سُبحانَه كيفَ يحيكَ لكَ عباءة الحوادث ليُلبسكَ من جديدٍ ثوب تقواه ويُرشدُكَ كيف تصلحُ سفينتكَ التي ثقبها النَّاسُ وهواك فتبحرُ بها من جديدٍ، آمناً مطمئناً، كأنه ما مسَّكَ من لغوب وليقيمَ الحُجّة عليكَ، أنتَ الذي راهنتَ دوماً على عملكَ، يريكَ أنها كانتْ رحمتُه لا بطولتك! سبحانه، كيف يريكَ حقاً دعاءً لهج به قلبُكَ في السُّجود، خرجَ مبللاً بدمع النَّدم: اللهمَّ اكفني بحلالكَ عن حرامكَ! سبحانَ من زهّدنا بالالتفات، وفهّمنا أن الضرب بالميت حرام، سبحان من رفّعنا عن الانتقام لأن الخصومة شرفٌ لا يستحقه الجميع! سُبحان من جعلهم صفحاتٍ تُطوى، وقبوراً تُردمَ سبحانَ من جعلَ الصّادقَ لا يُعوضُ، والكاذبُ لا يُذكر! سبحان من شغلنا بما يُحِبُّ،  فانشغلنا! فلما رآنا لسنا للدنيا وليست لنا، أتى بها مرمية عند أقدامنا!

‏أعتقدُ أن من تمام حُسنِ الظنِّ بالله هو الإدراك بأنَّ النِعَم ليست مادية فقط المزاجُ الهادئ نعمة اليومُ العادي نعمة القُدرة على إنجازِ عملٍ في وقتٍ قصير نعمة القلبُ الرقيق نعمة سلامة النفسِ تجاهَ الآخرين نعمة وأنَّ الصِحةَ والعافية هي أكبرُ النِعَم❤️

‏هذه عرفة يا الله ! المكان: عرفة الزّمان: السّنة العاشرة للهجرة أمّا الحدث فحجّة الوداع نرجعُ بالزّمان قليلاً، ثلاثاً وعشرين سنة إلى الوراء رجلٌ وحيدٌ في غارٍ مظلمٍ في بطحاء مكة ينزلُ حاملاً النّور إلى العالم! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الأميّ المتعلمين والفلاسفة والمفكرين ليكونوا بشراً! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا اليتيم رجال العالم ليكونوا آباءً صالحين! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الذي فقد أمه طفلاً نساء العالم كيف يكنّ أمهاتٍ صالحات! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الذي لم يُعرف بالفروسية قادة العالم خطط الحروب وأخلاق المحاربين! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الفقير الذي كان يرعى غنم أثرياء قريش أثرياءَ العالم قانون الزّكاة، وسيحثُّ على الصدقة، ويقسم الغنائم ، ويحثو المال حثواً! غير أنّ الطّريق إلى حجّة الوداع لم يكن مُعبّداً! لقد كانت ثلاثاً وعشرين سنةً من المشقّة أخبره ورقة بن نوفل منذ اللحظة الأولى أن قومه سيخرجوه! وصدق ورقة! ضاقت عليه قريته التي أحبّ، وتآمر لقتله قومه الذين جاء لإنقاذهم من النّار! خرج تحت جنح الظّلام إلى المدينة ليس معه إلا صاحبه وكان الله ثالثهما! بنى دولةً كما العباقرة، وحارب كما الأشداء، وعقد الاتفاقات كما القادة، وأقام الأحلاف كما الساسة وعاد إلى مكة ليدخلها من أبوابها الأربعة في وضح النّهار! أمّا اليوم فهو على جبل عرفة، معه مئة وأربعون ألفاً كلّهم ينتظرون أن يخطبَ ليسمعَوا، ويأمر ليفعلوا، وينهى لينتهوا، ثمّ قال الصوتُ الشّريف: اسمعوا منّي أُبيّن لكم فإنّي لا أدري لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا! كان يعرفُ أنّ الأجلَ قد اقترب، فقد جاء نصرُ الله والفتح! وقد أرادها خطبة جامعة فكانت! أيها النّاس إنّ دماءكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد! أكان يعرفُ أننا سنضربُ رقاب بعض، ونعتدي على أعراض بعض، ونأكل أموال بعض؟! ولكنه نادى فما سمعنا، وبلّغ فما أطعنا، ونصح فما اتّبعنا، وذكّر فما حفظنا! ألا وإنّ أقواماً سيحولُ الله بينهم وبين شفاعته، ويقول له: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك! ثمّ يُكمل: وإنّ ربا الجاهليّة موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون، وأوّلُ ربا أضعه ربا عمي العباس بن عبد المطلب! وإنّ دماء الجاهليّة موضوعة، وأوّل دم أضعه دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب! ما أعظَمه! أوّل ربا يُوضع ربا عمّه وأوّلُ دمٍ يوضع دم ابن عمه وهو القائل من قبل: لو أنّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها! وحاشا فاطمة! ولكنّه أراد أن يُسجّل في التاريخ أن الإسلام أوّل من قال: لا أحد فوقَ القانون! الربا حرام ولو كان ربا بني هاشم وثأر الجاهلية حرام ولو كان دم بني هاشم والسارق تُقطع يده ولو كانت ابنته أراد أن يُعلّمنا أنّ هذا الدين ليس فيه مجالٌ للمحاباة الحقّ حق ولو جاء به أضعف النّاس والباطل باطل ولو جاء به قريب الرّجل الأوّل في الدّولة! ثمّ أردفَ: أيها النّاس: إنّ لنسائكم عليكم حقاً، ولكم عليهنّ حقاً، فاستوصوا بالنّساء خيراً، فإنّهنّ عوان لا يملكن لأنفسهنّ شيئاً، وإنّكم إنّما أخذتموهنّ بأمانة الله، واستحللتم فروجهنّ بكلمة الله، فاتقوا الله في النّساء! هكذا يجعلُ المرأةَ إحدى مسؤوليات الرجل لا إحدى ممتلكاته! فهو وإن أخذها بكلمة الله وميثاقه فليجعل منها أمّاً لا وعاء إنجاب ورفيقة عمر لا جارية وحبيبة قلب لا آلة جنس! ثمّ قال: أيّها النّاس: إنّ ربّكم واحد، وإنّ أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب! هذا هو الإسلام العظيم ، لا أحساب ولا أنساب! أبو لهب الهاشميّ في النّار، وبلال الحبشيّ في الجنّة! أبو جهل القرشيّ في النّار، وسلمان الفارسيّ في الجنّة! أُميّة بن خلف العربيّ في النّار، وصُهيب الروميّ في الجنّة! لو نفع إنسان نسبه لانتفع لأبو لهب! ولو نفع إنسان ملكه لانتفع النمرود! ولو نفع إنسان ماله لانتفع قارون! ولكنّ أكرمكم عند الله أتقاكم! هذه عرفة يا الله! فاتنا الوقوف فيها هذا العام، ولكن لم يفتنا الوقوف ببابك! جئناك بذنوبنا نسألك سؤال من نعلم أنّه لا يردُّ سائلا أن تعتق رقابنا من النّار جئناك بعيونٍ نظرت إلى حرام، وآذان سمعت لغيبة وأسنان لاكت لحوم النّاس، وألسن خاضت في أعراضها وبأرجلٍ مشت في غير رضاك، وأيدٍ امتدت إلى ما نهيت جئناك نخبرك أننا ما عصيناك استخفافاً بمراقبتك، ولا استهانةً بعذابك ولكن غرّنا عفوك فاجترأنا عليكَ! وطمّعتنا بمغفرتك فطمعنا فيك، ولا غنى لنا عنك إلا بك ها نحن على بابك ، عصاة مذنبون، وهذا يوم ظنّ إبليسُ من كثرة عفوك أن ستعفو عنه ، فلا تساوينا به، فإنّا على كلّ ما فينا نُحبّك! أدهم شرقاوي / إذا الصُّحفُ نُشرت

‏بدأ يوم عرفة ... ‏اللهم لاتحرمنا فضله، وأعنا فيه على ذكرك، اللهم أجب دعواتنا وحقق أمنياتنا، واكتب لنا فوق مانرجوك، ‏- الدعاء هذا اليوم يكاد لايرد، فاللهم وفقنا لحسن السؤال وقوة الرجاء واليقين...✨

‏جاء عبدالله بن المبارك إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه فقال له : من أسوأ هذا الجمع حالًا ؟ فقال : الذي يظن أن الله لا يغفر له ! . إنه يوم من كثرة ما يعفو الله فيه عن العباد يظنُّ إبليس أن سيُغفر له فاستغفِروا وأبشروا ❤

‏يارب مايمر يوم عرفة الا واحنا مجربين ‏هالشعور  ﴿قَد أُوتِيتَ سُؤالَكَ يامُوسَى﴾

وفي ليله يوم عرفه ‏اللهم أنت المُيسِّر وأنت المُسهَّل سَهِّل أمري وحقق مطلبي اللهم لا تبتليني بمن أحب بُعدًا ولا فَقدًا ولا حزنًا ، اللهم إني أعوذ بك من عينٍ تصيب القلب فتُحزنة والرزق فتُنقصه، والبال فتتعبه والنجاح فتُفشله اللهم أَخرجني من أشد الضيق إلى أوسع الفرج.

​ㅤㅤㅤ «‏للحُجَّـاجِ التَّلبِـيَة ولـنا التَّڪبِيـر، ولـهُم الوُقُـوفُ بعَـرفَة ولـنا صيَـامُ عَرَفَـة، وعلـيهِم الهَـديُ وعَلـينَا الأُضحِيَـة؛ فسُبحـانَ من أڪرمَـنا وأڪرمـهُم | ﷻ🤍». • عَليّ الطَّنْطَاوِي -رَحِمَهُ الله-

​​‏الله أكبر- لمن وعاها - هي برد اليقين بأنَّ الأمر كلَّه لله ربِّ العالمين، فإذا نزلت بك ملِمَّة، أو علتك مهمَّة، أو ضاقت بك ضائقة، أو حالت دون مرادك عــائقة؛ فتذكَّر أنَّ الله أكبر، وكلَّ من دونه -وإن كان كبيرًا- فهو أصغر وأصغر .

قال ﷺ: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.

سُئل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقيل له أنت على ملّة علي أو عثمان؟فقال:لست على ملة علي ولا عثمان بل أنا على ملّة رسول اللهﷺ

وجود الله مُريح من حيث أنه دائماً هُنالك شيء ما أعلى من الإنسان ، قوة كبيرة تتخطاه عادِلة ورحيمة وفي الوقت ذاتهِ جبارة.

‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ❤️

‏كلما أذنبتَ ذنبا،قُل في نفسك خسرتُ معركة ولم أخسر الحرب،لا تبتئس ورمم نفسك بوضوء وركعتين،أستغفرْ على الأصابع التي أذنبتْ إن الحسنات يُذهبن السّيِئات.

• عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- ان رسول الله ﷺ قال : أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمُعةِ و ليلةَ الجمُعةِ، فمَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليهِ عَشرًا • عن صفوان بن سليم رضي الله عنه ان رسول الله ﷺ قال: إذا كان يومُ الجمعةِ وليلةُ الجمعةِ فأكثروا الصلاةَ عليَّ. • قال الامام السخاوي -رحمه الله-: الصلاة على النبي ﷺ من أبرك الأعمال وأفضلها، وأكثرها نفعاً في الدين والدنيا. - صلِّ على الحَبِيب مُحَمَّد

‏يقول ابن القيم يوم الجمعة “يوم عيدوعبادة” ‏من ليلة الجمعة إلى مغرب الجمعة ‏كل ثانيه فيها “خزائن من الحسنات ‏أكثروا من الصلاة على الحبيب  ﷺ ‏🌿❄️

اربع وثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنَ .. ١- العَجْزِ، ٢- والكَسَلِ، ٣- والجُبْنِ، ٤ - والبُخْلِ، ٥ - والهَرَمِ، ٦ - والقَسْوَةِ، ٧- والغَفْلَةِ ٨ - والعَيْلَةِ، ٩ -والذِّلَّةِ، ١٠ - والمَسْكَنَةِ. وأعُوذُ بِكَ من .. ١١ - الفقر ، ١٢- والكُفْرِ،١٣ - والشِّرْك، ١٤ - والفُسُوقِ، ١٥ - والشِّقاقِ، ١٦ - والنِّفاقِ ، ١٧ - والسُّمْعَةِ، ١٨ - والرِّياءِ. وأعُوذُ بِكَ من .. ١٩ - الصمم ، ٢٠ - والبَكَم، ٢١ - والجُنُون، ٢٢ - والجُذامِ، ٢٣ - والبَرَص ، ٢٤ - وَسَيِّىءِ الأَسْقامِ. وأعوذ بك من .. ٢٥ - غلبة الدَين، ٢٦ - وقهر الرجال. وأعوذ بك من .. ٢٧ - زوال نعمتك، ٢٨- و تحول عافيتك، ٢٩- وفجاءة نقمتك ، ٣٠-وجميع سخطك وأعوذ بك من .. ٣١-جهد البلاء، ٣٢-ودرك الشقاء، ٣٣-وسوء القضاء، ٣٤-وشماتة الأعداء

‏بعيداً عن طمعي بالجنة وخوفي من النار أريد حقاً رؤية الله أريد أن أرى من ذا الذي لطالما آنَسَ وحشَتي وفكَّ كُربَتي وآمَنَ روعاتي ودبَّرَ حياتي من ذا الذي آوانا حينما جافونا من ذا الذي شفانا وأطعمنا وسقانا من غير حولٍ منا ولا قوة اللهم لا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم ❤️

كل شيءٍ يذهب ولا يعود إلا الصدقة تذهب عنك بالسيئات والمصائب ثم تعود عليك بالبركة والصحة والحفظ.

كأنها لم تكن! قال ابن القيم رحمه الله: فإذا عزمت التوبة وصحَّت ونشأت من صميمِ القلبِ؛ أحرقت ما مرَّت عليه من السيئاتِ، حتى كأنها لم تكن، فإنَّ التائبَ من الذنبِ كمن لا ذنبَ له.

تم النسخ

احصل عليه من Google Play