قصص الصحابة: قصة الصحابي شارب الخمر: لا ينبغي أبدًا أن تحول المعصية بين العبد وبين خدمة الدين ، وهنا نتكلم عن الصحابي أبو محجن الثقفي وهو فارس عربي من بني ثقيف ولد بالطائف ، وقد أسلم حين أسلمت ثقيف في السنة التاسعة من الهجرة ، كان أبو محجن من أولي البأس ومن أشجع الفرسان وكان شاعرًا مطبوعًا ، إلا أنه كان منهمكًا بشرب الخمر بل أنه أوصي ولده في الجاهلية قائلًا : إذا مت فادفني بجوار كرمة ، والكرمة هي شجرة العنب * فإنها تروي عظامي بعد موتي عروقها ، ولا تدفني في الفلاة * فإنني أخاف إذا مت أن لا أذوقها ، وبعد إسلامه كان يقع في شرب الخمر ويتم جلده مرارًا وتكرارًا . ففي عهد الخليفة أبو بكر تم جلده وفي عهد عمر بن الخطاب تم جلده أيضًا كما نفي إلى جزيرة بالبحر وبعث معه رجل ولكنه هرب منه ، وعندما خرج المسلمون لقتال الفرس في معركة القادسية ، خرج معهم أبو محجن وحمل زاده وبالطبع لم ينسى أن يحمل معه زجاجة الخمر . ولما وصل جيش المسلمين وطلب قائد الفرس رستم مقابلة سعد بن أبي وقاص ، وبدأت المراسلات بينهم عدة أيام ، اختبأ أبو محجن وشرب الخمر ورآه أحد الجنود ، فأخبر سعد بن أبي وقاص فغضب سيدنا سعد بن أبي وقاص لذلك غضبًا شديدًا . وقال له سنعاقبك عقابًا عظيمًا وهو أن نحرمك من المشاركة في هذه المعركة ، فقد كانت خدمة الدين لدى الصحابة هي أسمى أمانيهم فحزن أبو محجن لاستبعاده عن ساحة القتال حزنًا شديدًا ، وأخبر سعد أن يجلدوه أو يعاقبوه كيفما أرادوا ، ولكن لا يحرموه من المشاركة في تلك المعركة ، فأمر سعد بأن يتم جلده جزاءً لشرب الخمر . وبعد ذلك تم ربطة في خيمة وأغلق عليه ثم بدأ القتال ، ورميت النبال وتسابقت الحتوف وضربت السيوف وتصايح الأبطال وسكبت الدماء ، وأبو محجن يئن بقيده في هذه الخيمة ، يتلفت ويريد أن يقوم من قيده ولكن دون جدوى ، بدأ يصيح وينادي بصوتٍ عالٍ فقد كان يريد خدمة هذا الدين ونيل الشهادة في سبيل الله ، وبدأ يقول : كفي حزنًا أن تدخل الخيل بالقني * وأترك مشدودًا على وثاقيا إذا قمت عناني الحديد وغلقت * مصاريع دوني تصم المنايا يقطع قلبي حسرة أناري الوغى * ولا سامع صوتي ولا يرانيا وأن أشهد الإسلام يدعو مغوثًا * فلا أنجد الإسلام حين دعانيا وقد كنت ذا مال كثير وإخوة * وقد تركوني واحدًا لا أخي ليا وأخذ ينادي بأعلى صوته إلي أن التفتت له زوجة القائد سعد ابن أبي وقاص ، وناشدها بأن تطلق سراحه ليشهد المعركة وأنشد تلك الأبيات قائلًا : سلمي دعيني أرو سيفي من العدا * فسيفي أضحي ويحة اليوم صاديا دعيني أجل في ساحة الحرب جولة * تفرج من همي وتشفي فؤاديا ولله عهد لا أحيف بعهدة * لئن فرجت أن لا ازور الحوانيا وسألها أبو محجن أن تفك وثاقه وعاهدها إن عاش سوف يعود إلى محبسه ، وإن مات فهكذا يكونوا قد تخلصوا منه ، وأخذ يرجوها ويناشدها ففكت قيده وطلب منها فرس سعد بن أبي وقاص ، وكان يسمى البلقاء فلبس درعه وغطى وجهه ، ثم قفز على البلقاء ودخل إلى المعركة وصار يقتل في الكفار يمينًا ويسارًا ويقتحم صفوف الكفار بضراوة منقطعة النظير . وأخذ المسلمون يتعجبون ويقولون من هذا الصحابي الملثم ؟ وقال بعضهم لعله مدد من عمر بن الخطاب ، وقال آخرون لعله ملك من السماء ، وتعجب سعد ابن أبي وقاص أيضًا من أمره فقد كان يشاهد المعركة من مكان عالي جدًا ، ولم يدخل المعركة لأنه كانت بفخذيه قروح شديدة . وظل يشاهد الفارس الملثم من بعيد ويتعجب ويقول : إن كر هذا الفرس هو كر البلقاء والضرب هو ضرب أبو محجن ، ولكن كيف وأبو محجن في الحبس والبلقاء في الحبس أيضًا ، ظل الجميع مندهشين حتى انتهت المعركة وعاد الكفار إلى أماكنهم والمسلمون إلى أماكنهم ، وعاد أبو محجن مسرعًا إلى محبسه ووضع البلقاء في مكانها وربط نفسه كما كان فلما أتى سعد بن أبي وقاص وتوجه إلى فرسه ، فإذا هي ترشح عرقًا ، فتوجه إلى أبو محجن فإذا بأبو محجن تسيل جروحه دمًا ، فقال له سعد أقاتلت ؟ قال أبو محجن نعم قاتلت ، ولك علي عهد الله وميثاقه ألا اشرب الخمر أبدًا ، ليضرب بذلك أروع الأمثلة في الجهاد والرغبة في الموت في سبيل الله
قصة وعبرة #راقت_لي 🌹🌹 تنازع الهدهد والغراب يوماً على حفرة ماء، كلٌّ منهما يدّعي بأنّ الحفرة له، واختصما ولم يستطيعا حلَّ الخلاف بينهما. وبعد نزاع طويل، اتفقا على أن يحتكما إلى قاضي الطيور، فذهبا إليه وسردا عليه قصتهما، فطلب منهما البينة؛ فمَن يملك البينة تكن الحفرة من نصيبه، فنظرا إلى بعضهما، والتزما الصمت. وعندما طال صمتهما، علم القاضي بأنه لا بيّنة لواحد منهما على الآخر!! ثم ما كان من القاضي إلا أن حكم بالحفرة للهدهد!!! فقال له الهدهد متعجّباً: لمَ حكمتَ لي بالحفرة أيها القاضي ؟! فرد القاضي قائلاً: لقد اشتهر عنك الصدقُ بين الناس، فقالوا: (أصدقُ من هدهد). فسكت الهدهد للحظة، ثم قال: إنْ كان الأمرُ كما قلتَ، فإني والله لستُ ممن يُشتهَر بصفة ويفعل خلافها، هذه الحفرة للغراب، ولئن تبقى لي هذه الشهرةُ، أفضلُ عندي من ألف حفرة.. 🌹#العبرة: #سُمعتك_الطيبة هي رأس مالك، وستعيش أكـثر منك، فتشبث بها وحافظ عليها واجعلها تدافع عنك في حياتك وحتى بعد مماتك.. قصة وعبرة 🌹 #وكُنْ كما قال : قد مات قومٌ وما ماتت شمائلهم وعاش قوم وهمْ في الناس أموات.
*من هو ذي البجادين .؟* *هـو رجل حفر النبي صل الله عليه وسلم قبره بيده ورفض أن يشاركه أحد فى حفر القبر ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القبر واضجع فيه بجسده الشريف ليكون القبر رحمة عليه *كان إسمه قبل أن يُسلِم عبد العُزىٰ المُزني نسبةً لمدينته مُزينه* أسلم وعمره ١٦ عاماً وتوفي وهو ٢٣ عاما وكان شاباً غنياً ومُنعماً جداً فى حياته توفت أمه وأبوه وهو صغير فرباه عمه .. *كان شاباً مُميزاً جداً بين الشباب بملابسه الغالية والجميلة والتي يؤتىٰ بها من الشام خصيصاً من أجله وكان الشاب الوحيد الذي يملك فرسا في وقت كان فيه أفضل شابٍ في مُزينة يملك بغلة صغيرة وكان عمه من سادة مُزينة.. قصة إسلامه من أجمل قصص إسلام الصحابه وأغربها .. *فحين تم عبد الله ١٦ عاماً كان ذلك الوقت الذى يُهاجر فيه الصحابة من مكة إلى المدينة* *و كانوا يمرُّون على مُزينة فى طريق هجرتهم* *و يمرُّون مسرعين جداً لأن كفار قريش يلحقون بهم..* *فقابله يوماً أحد الصحابة فى أثناء هجرته وعرض عليه الإسلام فأسلم فوراً وبعد أن أسلم طلب منهم أن يُعلموه شيئاً من القرآن فقالوا .. ؛* *لن نستطيع أن نظل معك لأن قريش تلحق بنا ولكن إن شئت فإلحق بنا فى الطريق لتتعلم القرآن فكان يسير خلفهم مشياً على الأقدام يقرأؤن القرآن وهو يقرأ وراءهم مسافة ١٥ كيلو فى الصحراء ثم يرجع إلى مُزينة ويعود فى اليوم التالي يقف على حدود مُزينة ينتظر أن يمر صحابي فى طريق هجرته فيقول له علمني من القرآن ويقرأ عليه ما حفظه فى اليوم السابق حتى تعلَّم أكثر من سورة من القرآن ..* *فجاءه يوماً أحد الصحابة فقال له ؛ ولمَ لا تُهاجر معنا إلى رسول الله فقال له ؛ * *لا أُهاجر قبل أن يُسلم عمي فهو من رباني ولن أُهاجر قبل أن آخذ بيده للإسلام..* *فظل فى مُزينة ثلاث سنوات يُخفي إسلامه وظل يتحين أي فرصة للحديث مع عمه ليُخبره عما وصل إليه من هذا الدين الجديد الذى جاء به محمد وذلك كل يوم وكان عمه يرفض رفضاً شديداً أن يستمع لما سيقول وكان إن أراد أن يُصلي ذهب بعيداً فى الصحراء حتى لا يراه أحد وبعد أن مرت ثلاث سنوات على هذا الحال ذهب إلى عمه وقال لقد تأخرت علي فأخرتني عن رسول الله يا عمي وما عُدت أُطيق فراق النبي وإنني أريد أن أُخبرك بأني منذ ثلاث سنوات وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإنني الآن مهاجر إلى رسول الله وأُحب أن تكون معي فإن أبيت فلن يردني عن الهجرة إليه شيء فغضب عمه غضباً شديداً وقال لإن أبيت إلا الإسلام جردتك من كل ما تملك ..* *فقال يا عمي إفعل ما شئت فما أنا بالذي يختار على الله ورسوله شيئاً فقال إن أصررت جردتك حتى من ملابسك التي عليك وقام فمزق له ملابسه التي كان يرتديها فقال عبد الله والله يا عمي لأُهاجرن إلى رسول الله مهما فعلت بي ..* *وبدأ هجرته وهو شبه عاري فى الصحراء حتى وجد بجادٍ وهو الشوال من الصوف فأخذه وشقه نصفين وربط نصفه على وسطه ونصفه الآخر وضعه على كتفه حتى وصل المدينة فدخل على رسول الله فقال له النبي من أنت فقال أنا عبد العزى فقال النبي ؛ ولم تلبس هكذا فقال لقد أسلمت فجردني عمي من كل ما أملك حتى ملابسي ولم أجد فى طريقي إلا هاذين البجادين ..* *فأتيتك بهما فقال النبي أوفعلت ؟!* *فقال نعم فقام النبي وقال من اليوم أنت عبد الله ذي البجادين ولست عبد العزى فقد أبدلك الله عن هاذين البجادين رداءً فى الجنة تلبس منه حيث تشاء..* *و من شدة فقره سكن فى مساكن أهل الصُفة وهي مساكن للفقراء خلف بيت النبي وتأتي غزوة تبوك وعُمره ٢٣ عاماً فيخرج إلى الغزوة مع النبي ثم يقول يا رسول الله إدعوا الله لي أن أموت شهيداً فيرفع النبي يده ويقول اللهم حرم دمه على سيوف الكفار ..* *فيقول عبد الله ما هذا بالذي أردتُ يا رسول الله فقال النبي ؛* *يا عبد الله إن من عباد الله من يخرج فى سبيل الله فتصيبه الحمى فيموت..* *فيكون شهيداً وإن من عباد الله من يخرج فى سبيل الله فيسقط عن فرسه فيموت فيكون شهيداً ..* *ولعلك تصيبك حمى فتموت فتكون شهيداً..* *ويشهد عبد الله غزوة تبوك مع النبي وينتصر المسلمون .. و في طريق عودتهم بالفعل ُتصيب عبد الله حمّى شديدة ويبدأ يتألم آلام الموت.. * *فيحكي لنا عبد الله بن مسعود قصة موت عبد الله ذي البجادين فيقول كنت نائماً فى ليله شديدة البرد شديدة الظلام وبينما أنا نائم سمعت خارج خيمتي صوت حفر فعجبت من يحفر فى هذا البرد والظلام فاستيقظت وبحثت عن النبي وعن أبي بكر وعمر فى خيمتهم فلم أجدهم *فتعجبت أين ذهبوا فخرجت من خيمتى فإذا أبو بكر وعمر يُمسكان سراجاً والنبي يحفر قبراً فذهبت إليه وهو يحفر فقلت ما بك يا رسول الله.. * *فرفع وجهه الشريف إليّ فإذا عيناه تذرفان الدموع وقال ؛*
*مات أخوك ذو البجادين فنظرت إلى أبو بكر وقلت أتترك رسول الله يحفر وتقف أنت بالسراج فقال ؛ أبىٰ النبي إلا أن يحفر له قبره بنفسه .. فحفر النبي بيديه قبر ذي البجادين ثم نزل إلى القبر وإضجع فيه بجسده الشريف ليكون القبر رحمة لذي البجادين ثم قام ورفع يديه إلى أبو بكر وعمر وقال ؛ إدنيا إليّ أخاكما و رفقاً به إنه والله كان يحب الله ورسوله..* *و يقول عبد الله بن مسعود: فرأيت النبي يحتضن الجثمان بشدة ودموعه تسقط على الكفن وكبر أربع تكبيرات و قال ؛ رحمك الله يا عبد الله كنت أواباً ، تالياً للقرآن ، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : آللهم إنني اشهدك أنني أمسيت راضياً عن ذي البجادين فارض عنه..* *يقول عبد الله بن مسعود ؛والله لقد تمنيت يومها أن أكون أنا صاحب الحفرة من كثرة الرحمات التي ستتنزل عليه فى هذه الليلة..*
.قصة وعبرة أذكر جيدًا طفلًا في العاشرة كنتُ أحفظه بالمسجد، وكان جميلًا رقيقًا، لا يحب الخوض فيما لا يخصه، في يوم طلبتُ منه أن يحكي لي شهادته في مشكلة حدثت بين رفقائه في الحلقة؛ فأقسم لي أنه كان ساكتًا بجانبهم يشغل عقله في التفكير بمطبخ أمه وماذا ستصنع على الغذاء حتى لا يسمع حديث أحد لا يصح له سماعه، يومها تعلّمتُ منه درسًا جميلًا جدًا، مضت الأيام وفي طريقي للمسجد وقف أمامي رجل يبيع خيطًا ومعه الإبرة، لم أكن أحتاج الخيط لكن مع ذلك وقفتُ واشتريتُ وصعدت للمسجد، بدأنا الحلقة وأتي الأطفال وكان فيهم الطفل الرقيق، وقف عندي وهو يتلفّت حوله وقال في أذني بخجل ودموعه تسبقه.. تمزّق بنطالي من الخلف وانا أصعد على السلم، سينكشف كل شيء.. كيف سأتصرّف؟!!! فتحت حقيبتي بسرعة لأتأكد أن الخيط الذي اشتريتُ حقًا معي؛ نظرتُ له بصدمةٍ ودموعي تنساب في صمت.. لم أنتبه لنفسي إلا وأنا أعانق الطفل وأقول له.. مستورٌ أنت يا فتى والله.. مستور! ذهبتُ به إلى الحمام، خلع بنطاله وأعطاه لي وانتظرني حتى خيطته له وأعدته. هذا الطفل كان يستر أصحابه ولا ينظر لعيوبهم حتى لا تقع في نفسه؛ فكيف عامله الله؟! ستره كما سترهم، وجزاه بإحسانه إحساناً. في مجتمعاتنا مثل قديم يقول.. اعمل الخير وارميه في البحر كدلالة على أن الخير نفعله ولا ننتظر الجزاء عليه، لكن الحقيقة أن نقول.. اعمل الخير وازرعه بالأرض؛ فيخرج ثمرًا مختلفًا ألوانه فيه نفعٌ للناس. رضي الله عنا وعنكم أجمعين، وجعلنا وإياكم من أهل الإحسان.. آمين آمين آمين #قلبي_قال قصة وعبرة
قال ابن الجوزي: «رأيتُ من البلاءِ أنّ المؤمن يَدعو فلا يُجاب، فيكَرر الدُعاء و تَطول المُدة و لا يرى أثرًا للإجابة؛ فينبغي لهُ أنْ يَعلم أن هذا من البلاء الذي يَحتاج إلى الصبر». فاللّهم إنّا نَعوذُ بِكَ مِن جُهد البَلاء!
يحكى أن أعرابيًّا كان كثير السباب فلمّا مات أوصى أن يُكتَبَ على قبره: أَيُّها الزَّائِرُ قَبْرِيْ اِتْلُ مَا خُطَّ أَمَامَكْ هَا هُنَا صَارَتْ عِظَامِيْ لَيْتَهَا كَانَتْ عِظَامَكْ
اي حد مش بيصلي ولا بيحاول ان هو يصلي عايز اقولك الامر مش صعب خالص اقسم بالله اسهل م يكون بس انت اخلصه لله والله اشهد لرجل اثناء وجود والديه ع قيد الحياه لم يصلي قط اللي اذا هداه الله لتأدية فرض قد يكون اسبوعيا او شهريا وكان عاق لوالديه وماتو وهو علي ذلك بعد وفاة والديه واحد تلو الاخر بدا يصلي وهو يقطع ومره مع مره حافظ ع الصلاه ومره مع مره واظب ع صلاة الجماعه ومره مع مره بقي من مصليين الفجر اقسم بالله قد يكون هو اول واحد في المسجد في صلاة الفجر يااخي الامر مش صعب الامر عايز شوية عزيمه واخلاص لله #القصه_واقعيه
زوجتي أحيتني ثم ماتت كتب أحدهم و هو من سكان مكة المكرمة: إنفصلت أمي عن والدي وسافرت إلى أهلها مسافة ١٢٠٠ كم وكان عمري ٤ أعوام عشت الضياع متنقلا بين بيوت أعمامي إلى أن وصلت سن ١٦ وانفصلت من المدرسة بسبب سلوكي الإجرامي وبعدها حصلت على لقب(داشر) اتعبت والدتي بالمشاكل قدمت في دورة عسكرية وتخرجت برتبة جندي بدأ وضعي يتحسن خطب لي والدي بنت عمي، دون أن يستشيرني، وهي معلمة دين طبعاً وافقت لأني لازلت أحمل لقب(داشر) ومن يزوج داشر؟ ماصدقت أحد يزوجني ولا أخفيكم كنت طمعان في راتبها المهم تم الزواج ودخّلوا علي زوجتي قبل الفجر بساعتين تقريبا سلمت علي وسألتني عن حالي وهذي أول مرة يسالني أحد عن حالي بدلت ملابس الزفة وتوضأت وطلبت مني اتوضأ توضأت ورحنا المجلس طلبت مني أن أصلي بها وتلعثمت آخر صلاة صليتها قبل ٧ أشهر في رمضان المهم الله ساعدني وصليت بها ركعتين قالت لي : باقي ساعة ونص للفجر ما رأيك نروح نصلي في الحرم وبعدها نأخذ فطور ونفطر وننام طبعا وافقت ولو تطلب اي شيء راح أوافق من تتزوج (داشر) وعندها راتب الله يسرها وصلينا الفجر وهذي الصلاة اللي قلبت حياتي ١٨٠ درجة صل بنا الشيخ الشريم انا لا اعرفه هي قالت لي اسمه قرأ في الركعة الأولى(قل ياعبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) رحت في عالم ثاني وقلت في نفسي : والله انا المقصود خلصنا صلاة أخذنا فطور ونمنا بعد أسبوعين قالت : ما رأيك اراجع معك القرآن اي قرآن يابنت الحلال؟ كل اللي حافظه ٤سور الفاتحة والإخلاص والمعوذتين وقراءةمكسرة حفظتني جزاها الله خيراً عدد من قصار السور بعدها عرفت أنه في حلقة تحفيظ في الحرم بين المغرب والعشاء طلبت مني اسجل فيها طبعا وافقت لو تطلب اي شي راح أوافق زوجة مثالية في كل شي كنت أقول هذي حرام يأخذها واحد داشر مثلي كل ما يبحث عنه الرجل فيها عقل دين جمال بنت ناس راتب صرنا نروح كل يوم قبل المغرب نصلي المغرب أنا اروح حلقةالتحفيظ وهي في قسم النساء استمرينا على هذه الحالة حتى حفظت ١٣ جزء كنت سريع الحفظ وصوتي حلو جاتني ترقية في مدينة أخرى بعيدة عن مكة كنت أتحين فرصة غياب إمام مسجدنا واصلي بدلاً عنه في فترة زواجي ألحت علي حتى اكملت الثانوية ليلي ثم الحت علي وقدمت في الجامعة منتسب في كلية الشريعة تفاجأت في أحد الأيام إعلان وظيفة إمام وخطيب جامع تم بحمد الله تعيني امام وخطيب في مسجد صغير أصبحت زوجتي بالدنيا لو تطلب عيوني اعطيها تحولت من (داشر) مشرد في الشوارع إلى خريج كلية شريعة إمام وخطيب من يصدق هذا ؟ الصدمة التي لا أنساها ان زوجتي كانت تشتكي من صداع شديد تبين بعد ذلك أنه ورم في الدماغ لم تكمل سنة وانتقلت الى رحمة الله لي منها ٣بنات نسخةمن امهم بعدها بسنة طلبوا اخواتي ان يبحثوا لي عن زوجة رفضت رفضاً قاطعاً وقفلت هذا الباب لأني ساظلم الزوجة الجديدة وقلت لهم : راحت وعوضني الله بثلاث باختصار زوجتي احيتني ثم ماتت حولتني من داشر إلى رب اسرة جامعي و محل تقدير في عملي ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً ) علموا بناتكم كيف يصنعن الرجال قصة وعبرة
#قصة_اليوم 🍃 قال أحدُهم . . . ضربَني أحدهُم بعصا منَ الخلف بينما كُنت أسيرُ في الطَّريق .. فشعرتُ بالغضبِ الشَّديد والتَفَتُّ بسرعةٍ لأرى من الذي ضربَني، ولماذا ..؟! وتفاجأتُ بأنَّ هذه الضَّربة أتَتْ من عصا رجلٍ أعمى يتحسَّسُ طريقَهُ بعصاه .. فتحوَّلت مشاعر الغضَب عندي إلى مشاعر شفقة .. وأخذته إلى المكان الذي يقصِدُه. فعرفْتُ أنَّ مشاعرَ الإنسان تتغيَّر عندما يُغيِّر فهمَه وتحليلَهُ للمواقف. #العبرة: * كم ظلمنا أناساً لمْ يكُن قصدُهم ما فهِمْناه .. ! فأحسِن الظَّنّ ولا تتسرَّع في الحُكم على الأمور .
إتصل بصديقه قائلاً له : أنا قادم مع زوجتي لنسهر عندكم.. قال الصديق : أهلاً وسهلاً .. لكن لي طلب صغير منك.. قال : ما هو؟.. قال الصديق : أريد أن تشتري لي قالب حلوى من أفخر المحلات عندكم مع كذا وكذا.. قال : لماذا ؟ أمن أجلنا؟.. قال الصديق : لا ... اليوم أود الإحتفال مع ابني بنجاحه ولم يتسنَّ لي الخروج ... وأريد أن أفاجئه بالإحتفال دون أن يشعر. وبالفعل قام بشراء ما يلزم ودفع مبلغاً كبيراً من المال ... وعندما وصل تم الإحتفال وتمت السهرة بكل فرح ... وفي نهاية السهرة قال له صديقه : بقيت قطعة كبيرة من الحلوى.. أرجوك لا تكسفني، خذهما لأولادك.. وأعطاه العلبة وودعه دون أن يدفع له النقود.. ظل طوال الطريق يشتمه ... ويشتم الوقت الذي قال له سيأتي ليسهر عنده ... حاولت زوجته في السيارة أن تخفف عنه بأنه ربما نسي ان يدفع له وبأنه ربما سيتذكر غداً . بينما هو يقول : بل هذا استغلال مقيت ... وقلة أدب واحترام.. وصل الى البيت وهو لا يزال غاضباً ونادى أولاده ليعطيهم قطع الحلوى فتح العلبة وإذا به يجد بداخلها رسالة شكر ... مع المبلغ_كاملا ... وعبارة : أعرف انك كنت لن تأخذ النقود مني ... لذلك وضعت المبلغ دون علمك في العلبة .. أصيب الرجل بالصدمة والخجل ... ولم يدرِ مايفعل .. سأل زوجته : هل أطلب منه أن يسامحني لسوء ظني؟.. قالت له : الأفضل ألا تطلب !.. هو كان يظن أنك لن تأخذ منه المبلغ ... فدعه على حسن ظنه بك. #العبرة: أغلب مشاكلنا بسبب سوء الظن ... والتفسير الخاطئ للكلمات والأفعال ... ليتنا نلتمس الأعذار لبعضنا ..
الكنز المحفوظ🦋 💟 قصة حقيقية قصه اكثر من روعة. عزم قوم من أهل الثراء في بلاد الشام على الحج فأرادوا أن يصحبهم من يقوم على خدمتهم فأشاروا عليهم برجل خدوووم طباخ خفيف الظل لم يحجّ، فعرضوا عليه أن يصحبهم ويخدمهم فيصنع طعامهم ويقضي حوائجهم وتكون أجرته الحجّ معهم، فوافق فرحاً بهذا العرض السخيّ، وكان الحج من أمانيه التي حال بينه وبينها الفقر، وكم في المسلمين من نظرائه !! عندما وصلوا مكة استأجروا بيتاً وخصصوا فيه حجرة تكون مطبخاً وبدأ الخادم بالعمل جاداً فرحاً، وفوجئ ذات يوم وهو يدق بالهاون (وهي آلة تدق بها الحبوب القاسية ) أن الأرض تُطَبْطِبُ وتهتز وتوحي بأنّ شيئاً مدفوناً في قعرها، ودعته نفسه أن يبحث عن المُخبَّأ فلعل رزقاً ينتظره في جوف الأرض، وكانت المفاجأة السعيدة: كيسٌ من الذهب الأحمر في صندوق صغير من الحديد، التفت يمنة ويسرة لئلا يكون أحد قد اطلع على الرزق المستور، وبعد تفكير رأى أن يعيده مكانه حتى يأذن القوم بالرحيل فيأخذه معه، ويخفيه عنهم ، وبدأ مع تلك الساعة سيل الأفكار والأماني، ماذا يصنع بهذا المال وكيف سيودّع أيام الفقر والحاجة،ولكن الإنسان كما وصفه الله (وإنه لحب الخير لشديد)العاديات: ٨ لما آذنوا بالرحيل جعل الصرّة بين متاعه وحملها على جمله وأحكم إخفاءها وخبرها، وسار القوم وصاحبنا لا يشعر بمشقة السفر ولا بالضيق من بعد الطريق ، والأماني تحوم حول رأسه والخوف الشديد يحاصره شفقة على المال من الزوال. عندما وصلوا منطقة قرب تبوك نزلوا ليرتاحوا، ونزل صاحبنا وبدأ عمله المعتاد في الخدمة والطبخ، وفجأة شرَدَ جمل الخادم بما حمل، فتسارع القوم لردّه وكان أشدّهم في ذلك صاحبه ، ولكنّ الجمل فات على الجميع ولم يدركه أحد فعاد الناس بالخيبة، وتأثر الخادم حتى بلغ الأمر حدّ البكاء الذي لا يليق بثبات الرجال. لما رأى أصحابه منه هذا الجزع طمأنوه ووعدوا أن يضمنوا جمله ويعوضوه خيراً منه وخيراً مما عليه، لكنه أبدى لهم بأنّ عليه أشياء لا يمكنه الاستغناء عنها وهدايا وتحفاً اشتراُها من مكة والمدينة لأهله، وهذا سبب حزنه، لكن القوم لم يلتفتوا لما أصابه وطلبوا الرحيل لمواصلة المسير والتعجّل إلى الأهل، ورَضخ مُكرهاً لطلبهم وسار معهم حتى وصل بلده مغموما من ذهاب الذهب وفقدان الأمل. في العام الذي يليه رغب آخرون من الأثرياء الحجّ وسألوا عمّن يرافقهم ويقوم بخدمتهم فأوصاهم الأوّلون بصاحبنا ومدحوه لهم، وأثنوا على عمله خيراً، وفي طريقهم للحج نزلوا منزلاً قريباً من المنزل الذي فقد فيه صاحبنا جمله. ولما ذهب لقضاء حاجته مرّ ببئر مهجورة فأطلّ فيها فوجد في قاعها أثر جمل ميت فنزل والأمل يحدوه أن يكون الجملُ جملَه، فوجده بالفعل ميتا قد بليت عظامه وأما المتاع وكيس الذهب بحاله لم ينقص منهما شيء، أخذ الذهب وأخفاه وعادت إليه أفراحه وأمانيه، وسكن مع أصحابه في البيت نفسه واتخذ من الحجرة التي خصصت له مطبخاً ورأى أن يعيد المال إلى مكانه ريثما ينتهي الحج فيأخذه مرة أخرى. في تلك الأيام جاء رجل هِنْدي لعله صاحب البيت وطلب أن يأخذ شيئاً من البيت فأذنوا له، فدخل حجرة صاحبنا وقصد إلى موضع الصندوق فحفر ثم أخرج الصندوق، كان الخادم ينظر إليه وهو في غاية الذهول، فلمّا رآه قد عثر عليه وأخذه استوقفه قائلاً له، ما هذا الذي أخذت؟ قال الهندي: ذهب كنت خبّأته في هذا الموضع من سنين وقد احتجته اليوم وجئت لآخذه. لم يتمالك صاحبنا نفسه أن قال للهندي: وهل تعلم أن مَالَكَ هذا قد وصل إلى أطراف بلاد الشام ثم عاد إلى هذه البقعة لم ينقص منه شيء. 🦋قال الهندي: والله لو طاف الأرض كلها لعاد إلى مكانه وما ضاع منه شيء لأني أزكيه كل عام لا أترك من زكاته شيئا ، واستودعته ربي فمن استودع ربه شيئا حتما انه سيحفظه له والله يحفظه لي.. قلت :إن كان المال وهو جزء منفصل عن صاحبه قد حفظه الله بتزكيته !! فكيف بتزكية النفس !! وتزكية اللسان !! وتزكية العلم !!(( اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليّها ومولاها )) قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (( احفظ الله يحفظك ))
🤍✨ #قصة_و_عبرة✨🤍 🤍✨ مات #الحجاج ابن يوسف طاغية بني أمية ميتة لم يمتها أحد!! ميتة يحفها دعوات 120 ألف ضحية له و 50 ألف مسجون وعدد كبير من النساء !! 🤍✨ مات الحجاج بأن سلط الله عليه دودًا في بطنه (مرض التدويد myasis يعرفه جيدًا علماء الحيوان و الطب البيطري بأن يرقات ديدان أنواع من الذباب تنخر في أحشاء الكائن الحي). ( وما يعلم جنود ربك إلا هو ) ☝️ جاء الطبيب فربط قطعة لحم في خيط ، وأدخلها في جوف الحجاج ، ثم استخرجها بعد ساعة فوجدها مليئة بـ #الديدان أحالت الديدان جوفه نارًا، فسحبت الطاقة من جسمة ، فشعر بالبرد القارص ، فعذبه الله بالنار في جوفه والزمهرير ( شدة البرد ) في جلده، فكانوا يوقدون له #النيران المتعدده ليدفئوه فيحترق جلده .. سبحان الله☝️ أتي الله له بالنار في الدنيا بعذابيها ( النار والزمهرير ) ليعذب بها أمير الطغاة، ظل الحجاج في هذا العذاب ١٥ يومًا حتى قبضه الله إليه 🤚 🤍✨ مات الحجاج الذي قتـ،ل الصحابة و التابعين و ضرب #الكعبة المشرفة بالمنجنيق في الشهر الحرام.. مات أمير الطغاة.. مات الظالم، بعد أن تحققت فيه دعوة سيدنا الجليل سعيد بن جبير قائلاً ( اللهم لا تسلطه على أحد بعدي ) فلم يقتل أحد بعد سعيد✋ و كان يصحو في أواخر أيامه مفزوعًا يقول مالي و سعيد بن جبير ؟ هذا سعيد بن جبير يمسك بعنقي يقول فيم قتلتني يا ظالم ؟. دفن الحجاج في المدينة التي أنشأها ( #واسط ) التي تتوسط #الكوفة و #البصرة، تم إخفاء قبره ، حتي لا ينبشه ذوي المظلومين، وسجد لهلاكه علماء الأمة و منهم الإمام سيدنا #الحسن_البصري .. يا للمرارة الظلم ، يخشون على الظالم من ضحاياه حتى بعد موته ! 🤍✨ - ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة ، إنك أنت الوهاب.. اللهم أرنا في كل ظالم عجائب قدرتك 🤲 🤍✨ ▬▬▬▬▬▬▬▬▬ #قصة_و_عبرة
🤍✨ #قصة_و_عبرة✨🤍 🤍✨ كان أبو بكر المسكي بائعاً متجولاً للقماش، فنادته أمرأة إلى بيتها لعرض بضاعته، فلما دخل أغلقت الباب وعرضت عليه الفاحشة وإلا فضحته، نصحها وذكرها بالله وبعذاب الأخرة فلم تأبه لكلامه وصممت علي طلبها. فطلب منها دخول الخلاء، فقال: رب اكفني بحلالك عن حرامك، بما شئت وكيف شئت، ثم نظر إلى غائطه (البراز) وقال: والله إنه لأحب إلي مما يغضبه! 🤍✨ فأخذ الغائط بيده وجعل ينشره على ثيابه وجسده ثم خرج لها، فارتعبت المرأة وظنته مجنوناً وابتعدت عنه وقامت بطرده بسرعة. فأخذ بضاعته وفر هاربًا إلى بيته والأطفال في الشوارع يصيحون ويسخرون منه ويجرون وراءه، إلى أن وصل بيته ودخل فاغتسل وهو يبكي، ثم آوى إلى فراشه فنام، فسمع منادياً يقول: أفعلت فَعلتك لرضانا؟ فلنرضينك إلى يوم لقانا. 🤍✨ فقام من نومه فحمد الله على ما رأى، فإذا به يشم رائحة جميلة لم يعرف لها مصدراً، فأخذ بضاعته وخرج ليتاجر، فإذا بكل من يقابله أو يقترب منه يشم نفس الرائحة الطيبة، فعلم أنها تأويل رؤياه قد جعلها ربه حقًّا. فظلت تفوح منه أينما ذهب، ولقبه الناس بـ (المسكيّ)، إلى أن توفاه الله وكانت رائحة المسك أيضا تفوح منه وقت غسله. المصدر: مواعظ ومجالس ابن الجوزي. 🤍✨ ▬▬▬▬▬▬▬▬▬ #قصة_و_عبرة
( قصة قصيرة) على الطاولة الرمادية، التي اخترتها لنقش روحي المتعبة عليها، على الطاولة المجاورة ثمّة رجل وامرأة ، كانا يتحدثان عند ولد ضاع منهما في زحام العواصم وأرصفة المدن، ثم يبكيان. مرّة ومرّتين تكرر المشهد ثم غابا. فبكيت طويلًا فقط لأنهما أمّي وأبي.
قصص إسلامية: صالح عليه السلام:
#أدب_الاستئذان الاستئذان قبل الدخول إلى المكان وعند الخروج منه ، أدب من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتها وتعليمها للطلاب ممارسةً أمام أعينهم. وقد عدَّ ابن مفلح - رحمه الله - هذا أدبًا من آداب المعلم ، فقال - رحمه الله - في فصل الاستئذان في القيام من المجلس : قال الخلال : الرجل يستأذن إذا أراد أن يقوم عن المجلس ، قال ابن منصور لأبي عبد الله : إذا جلس رجل إلى قوم يستأذنهم إذا أراد أن يقوم ، قال : قد فعل ذلك قوم ، ما أحسنَه! قال إسحاق بن راهويه كما قال ، وينبغي للعالم إذا جلسوا إليه فأراد القيام استئذانهم. ┈┅•٭📚🌹📚٭•┅┈٠٠٠٠٠ ❀ ✍ معًا نتعلم من الحياة ✍
قصة وعبرة من الحكايات عن المعروف كان في ولد ذهب الي السوق ليشتري لامه طلبات وهو بالمحل وقعت منه الفلوس دون ان يشعر واخذ ويبكى وهو خائف من الرجوع للبيت وكل من يمر به ينظر ليه ويقول له لا تبكي روح البيت واحكي لوالدتك ما حدث او حتى يضحكوا على بكاءه واذا بسيده كبيره تري هذا الموقف وتعرض عليه ان ياخذ المبلغ منها وهو كان يبكي ولا يريد ان ياخذته حتى قالت له ان لم تاخذه ساعيد المال الي حقيبتي فقال له صديق معه خذ المال لا ترجع في كلمها واخذه الولد واشتري ماكانت امه تريده ونسيت السيده الموقف وبعدها بثلاثه ايام كانت في السوق وكل من يراها يقول لها انتي من اعطي الولد المال تقول نعم واذا بالخضري يقول لها لقد وجدنا المبلغ ونحن ننظف المحل وكان المال وقع من الولد عنده وهو لا يشعر اراد الله ان يظهر لها ولمن في السوق ان المعروف لايضيع قصة وعبرة
قصص الصحابة: كان الحجاج بن يوسف الثقفي : كان الحجاج بن يوسف الثقفي أميرًا على بلاد العراق ، وكان أنس بن مالك رضي الله عنه خادم الرسول صلّ الله عليه وسلم وأخر الصحابة موتًا ورحيلًا يعيش في إمارته ، وكان أنس بن مالك يفتخر دائمًا بخدمته للرسول الكريم صلِّ الله عليه وسلم حيث عمل في خدمته ثماني سنوات ، وكان فيهما أحد تلامذته الذين تتلمذوا على يده ونقلوا عنه علمًا كثيرًا . من هو أنس بن مالك : هو أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري من بني عدي بن النجار ، ولد قبل الهجرة بعشرة أعوام وتوفي بالبصرة قيل سنة 92هـ وقيل سنة 93هـ ، وكان أمير المؤمنين وقتها هو عبدالملك بن مروان الذي نصف صحابي رسول الله صلّ عليه وسلم على جور الحجاج بن يوسف الثقفي وبغيه . قصة أنس بن مالك مع الحجاج : دخل أنس بن مالك على الحجاج بن يوسف الثقفي ذات يوم ، فلما رآه الحجاج قال له : إيه يا أنيس يوم لك مع علي ويوم لك مع ابن الزبير ويوم لك مع ابن الأشعث ، والله لاستأصلنك كما تستأصل الشأفة ولأدمغنك كما تدمغ الصمغة ولأعصبنك عصبة السنمة وهي نوع من الشجر . فقال الصحابي الجليل أنس بن مالك بنوع من التعجب : إياي يعني الأمير أصلحه الله ؟ فقال الحجاج إياك صك الله سمعك ، فقال أنس بن مالك حينها : إنا لله وإنا إليه راجعون والله لولا الصبية الصغار ما باليت أي قتلة قتلت ولا أي ميتة مت ، ثم خرج بعدها من عند الحجاج وكتب إلى أمير المؤمنين عبدالملك بن مروان يخبره بما قاله الحجاج له . كتاب أنس بن مالك إلى عبد الملك بن مروان : كان أنس بن مالك يقول في كتابه : بسم الله الرحمن الرحيم إلى عبدالملك بن مروان أمير المؤمنين من أنس بن مالك أما بعد : فإن الحجاج قال لي هجرًا ، وأسمعني نكرًا ، ولم أكن لذلك أهلاً ، فخذ لي على يديه فإني أمت بخدمتي لرسول الله صلّ الله عليه وسلم وصحبتي إياه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فلما بلغ الكتاب عبدالملك بن مروان غضب غضبًا شديدًا واستنكر فعلة الحجاج ، ثم بعث إلى إسماعيل بن عبدالله بن أبي المهاجر الذي كان صديقًا مقربًا للحجاج ، وأعطاه كتابين أحدهما للحجاج والأخر لأنس بن مالك ، وقال له انطلق إلى العراق وابدأ بأنس بن مالك صاحب رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، وأبلغه سلامي ثم قل له أنني كتبت إلى الحجاج الملعون كتابًا لو قرأه كان أطوع لك من أمتك ، والأمة هي الخادمة . رد أمير المؤمنين على كتاب أنس بن مالك : وكان الكتاب الذي بعث به عبد الملك بن مروان لأنس بن مالك يقول فيه : بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الملك بن مروان إلى أنس بن مالك خادم رسول الله صلّ الله عليه وسلم أما بعد : فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت من شكاتك الحجاج ، وما سلطته عليك ، ولا أمرته بالإساءة إليك ، فإن عاد لمثلها فأكتب إليّ بذلك أنزل به عقوبتي ، وتحسن لك معونتي والسلام . فلما قرأ أنس بن مالك رضي الله عنه كتاب أمير المؤمنين قال: جزاه الله عني خيرًا فقد كان هذا هو ظني به ورجائي منه ، وبعدها انصرف إسماعيل حامل الكتابين إلى الحجاج بن يوسف ودخل عليه ، فرحب به الحجاج ولكن حينما أخبره بما جاء فيه استوى الحجاج في جلسته وقرأ خطاب أمير المؤمنين وهو يتعرق ، ولما أنهاه تعجل في الذهاب إلى أنس بن مالك لكي يسترضيه . كتاب عبد الملك بن مروان إلى عامله الحجاج : كان عبد الملك بن مروان يقول في كتابه إلى الحجاج : بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الملك بن مروان أمير المؤمنين إلى الحجاج بن يوسف أما بعد ، فإنك عبد طمت بك الأمور فسموت فيها ، وعدوت طورك وجاوزت قدرك ، وركبت داهية إدًا ، وأردت أن تبورني ، فإن سوغتكها مضيت قدمًا ، وإن لم أسوغها رجعت القهقري . فلعنك الله من عبدًا أخفش العينين منقوص الجاعرتين ، أنسيت مكاسب أبائك بالطائف وحفرهم الآبار ونقلهم الصخور على ظهورهم في المناهل ، يا ابن المستفرية بعجم الزبيب والله لأغمرنك غمر الليث الثعلب والصقر الأرنب ، وثبت على رجل من أصحاب رسول الله صلّ الله عليه وسلم بين أظهرنا ، فلم تقبل له إحسانه ولم تتجاوز له عن إساءته جرأة منك على الرب عزوجل واستخفافًا منك بالعهد . والله لو أن اليهود والنصارى رأت رجلا خدم عزير بن عزرة وعيسى بن مريم لعظمته وشرفته وأكرمته ، فكيف وهذا أنس بن مالك خادم رسول الله صلّ الله عليه وسلم ثماني سنين ، يطلعه علي سره ويشاوره في أمره ، ثم هو مع هذا بقيه من بقايا أصحابه ، فإذا قرأت كتابي فكن أطوع له من خفه ونعله وإلا أتاك منى سهم بكل حتف قاض ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون . اعتذار الحجاج لأنس : حينما أنهى الحجاج قراءة كتاب أمير المؤمنين ارتعدت فرائضه ، وذهب إلى أنس بن مالك رضي الله عن وأرضاه مخاطبًا إياه بكنيتة : يا أبا حمزة ، وهي كنية كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يقولها له ، وأخذ يسترضيه ويطلب عفوه حتى صَلٌح بينهما الأمر .
قصص الصحابة: القعقاع بن عمرو: القعقاع بن عمرو هو أحد فرسان الإسلام الذين أفنوا حياتهم في الجهاد في سبيل الله وشارك في عدد كبير من الفتوحات الإسلامية منها حروب الردة ، وقد قال عنه سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه “لصوت القعقاع بن عمرو في المعركة خير من ألف رجل ” . وقد اختلف المؤرخون حول كون القعقاع بن عمرو أحد الصحابة أم لا حيث لا توجد أدلة كافية حول مكان ووقت مولده ، ولكن هناك حديثين رويا عنه يستدل منهما على أنه قد قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم منها أنه روي عنه قوله ” قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أعددت للجهاد ؟ قلت : طاعة اللَّه ورسوله ، والخيل ، قال : تلك الغاية ) . وقد كان دور كبير في حروب الردة ، فقد أرسله أبو بكر الصديق على رأس سرية لقتال علقمة بن علاثة الذي ارتد بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهز جيشًا ليهاجم المدينة المنورة ،ولكنه لما رأى سرية القعقاع هرب من القتال ، فأخذ القعقاع أهل علقمة أسرى ، فلما وصلوا إلى سيدنا أبو بكر الصديق أخبروه أنهم مازالوا مسلمين وليس لهم علاقة بما فعله علقمة . بعد ذلك أراد سينا خالد بن الوليد أن يرسل له سيدنا أبو بكر مدد ليسير بهم إلى العراق لأن معظم الرجال الذين حاربوا معه مسيلمة الكذاب قد عادوا ولم يظل معه سوى عدد قليل ، فأرسل له سيدنا أبو بكر القعقاع بن عمرو وقال ” لا يهزم جيش فيه مثل القعقاع ” ، وقد شارك القعقاع في معركة ذات السلاسل والتي انتصر فيها المسلمين وقتلوا هرمز قائد الفرس ، وكان للقعقاع دور هام في إنقاذ سيدنا خالد بن الوليد في تلك المعارك . ومن المعارك التي شارك فيها أيضًا معركة الفراض والتي انتصر فيها المسلمون على الفرس والروم وبعض النصارى ن العرب ، وكانت أشهر المعارك التي شارك فيها القعقاع بن عمرو وكان له دور رئيسي في الانتصار هي معركة القادسية ، وخاصة في يوم أغواث وهو اليوم الثاني من معركة القادسية ، حيث كان عدد المسلمين قليل ، فقام بتقسيم الرجال إلى عشرة مجموعات كل مجموعة تتكون من عشرة رجال ، وأمرهم بأن تأتي كل مجموعة بشكل منفصل ، وعندما رآهم الفرس اعتقدوا أن عدد المسلمين كبير فخافوا وهزمهم المسلمين هزيمة كبرى وقتل القعقاع قائد الفرس “بهمن جاذويه في تلك المعركة . وقد شارك في عدد كبير من المعارك والفتوحات الأخرى التي انتصر فيها المسلمون ، ولم يكتف القعقاع بدور المحارب ولكنه كان شاعر مؤرخ للمعارك أيضًا ، فقد اشتهر القعقاع بشعره الذي كان يصف فيه المعارك التي شارك فيها بالتفصيل وهو بذلك قد أرخ لتلك المعارك . ومن أشعار ما قاله بعد فتح مدينة المدائن عاصمة الفرس وبهرسير : فتحنا بهرسير بقول حق أتانا ليس من سجع القوافى وقد طارت قلوب القوم منا وملوا الضرب بالبيض الخفاف وقد كان للقعقاع وأيه عاصم بن عمرو التميمي دور كبير في حماية جيش المسلمين أثناء عبورهم نهر دجلة باتجاه المدائن ، وقد استطاع الجيش عبور النهر بسلام دون أن يتعرض لهم الفرس إلا رجل واحد يسمى غرقدة البارقي ،فقد سقط من على حصانه في النهر فأسرع القعقاع نحوه وأخذ بيده وعبروا النهر فقال البارقي ” لقد عجزت النساء أن تلد مثل القعقاع ” .